2016/01/21 | 11:39


(موسوعة الوظائف العراقية)

أهم قسمين في سيرتك الذاتية هما التعليم الخاص بك والخبرة في العمل، إذا لم تذكر هذين القسمين بشكل صحيح فسوف يتم إلقاء سيرتك الذاتية في القمامة فوراً.

هذه المقال المقدم من قيت فري سي في سوف يساعدك على كتابة هذه الأقسام وتسويق نفسك على نحو فعال.

قواعد عامة:

" target="_blank rel= ofollow">
www.getfreecv.com/wp/uploads/2015/12/2-300x160

السيرة الذاتية لا يجب أن تحتوي على كل شيء قد قمت بعمله، فيجب التفكير في ما هو مهم لهذه المهمة، على سبيل المثال إذا كان لديك العديد من الدرجات والمؤهلات العليا والعمل الذي تتقدم إليه هو كبير جدا، ليست هناك حاجة لتشمل تفاصيل عن مستويات O أو شهادة الثانوية العامة.

عند كتابة التاريخ الوظيفي الخاص بك اذكر فقط الوظائف التي سوف تكون ذات صلة، سواء من حيث المهارات والمعارف أو الخبرة للعمل الذي تتقدم إليه.

 

إن لم يكن لديك فجوات كبيرة في تاريخك المهني، بمعنى إذا كان هناك أشهر أو سنوات حيث كنت بلا عمل فاجعل سبب هذا واضح في سيرتك الذاتية.

لا حاجة للذهاب إلى التفاصيل حول ظروفك، سوف يسألوك عن هذا في المقابلات إذا لزم الأمر.

 

اذكر كل من التعليم وإنجازات العمل الأحدث أولاً، وذلك لأن أحدث إنجازاتك قد تمت في الفترة الأخيرة ومن المرجح أن تكون أكثر أهمية، وسوف تقنع صاحب العمل أكثر من خلال ذلك.

حاول ألا ترسل مقاطع طويلة من النثر، التمسك بالنقاط المهمة، مقدمي الحوار سوف يطلبوا منك الشرح بالتفصيل, لا يجب أن تقول كل شيء في سيرتك الذاتية.

 

التعليم:

اذكر مؤهلاتك وذلك من الأحدث والأكثر أهمية أولا ، ثم أعطهم تفاصيل في وصف مؤهلاتك، أين درست، والدرجة التي تم منحها لك والتاريخ الذي حققت فيه ذلك.

 

إذا كان لديك درجة الدكتوراه، أعطي لهم العنوان الكامل للدكتوراه وأسماء المشرفين لا تشمل المؤهلات مع وظائف غير ذات صلة .

 

الخبرات الوظيفية:

معظم الناس لديهم السير الذاتية الزمنية، لذلك اذكر وظائفك بترتيب الأحدث والأكثر أهمية أولا، إذا كنت تفضل كتابة السيرة الذاتية القائمة على المهارات، قسم تاريخ العمل الخاص بك إلى موضوعات

تتضمن العنوان الكامل للوظيفة، ملخصا موجزا للمسؤوليات، وتواريخ البدء والانتهاء.

 

تأكد من أن المسمى الوظيفي، والمواعيد دقيقة، ولكن الجزء الأكثر أهمية هو قائمة بأسماء الواجبات / المسؤوليات، لذا، خذ وقتك في وصف تلك الأشياء.

فأنت يجب أن ترفق كل هذا في كل وظيفة تتقدم إليها، لأنك تحاول أن تظهر أن خبرتك من وظائفك السابقة تجعلك الشخص المثالي لهذه الوظيفة.

كن محددًا عندما تحدد الواجبات الخاصة بك، إذا كنت متقدما للقيام بدور في مجال العلاقات العامة وعملت سابقا هذا العمل، إذا من المحتمل أن قائمة واجباتك بعد ذلك سوف تكون شيئاً من هذا القبيل:

خلق وتوزيع النشرات الصحفية

تطوير علاقات قوية داخل وسائل الإعلام

مراجعة وتدقيق الوثائق الصحافية.

المساعدة  في وضع استراتيجيات الحملة الإعلامية

ماذا إذا لم أقم بهذا المنصب من قبل أو لدي خبرة عمل قليلة؟

 

يمكنك الاستمرار في استخدام تاريخ العمل السابق لتسويق نفسك حتى لو كنت قد فعلت الأعمال التي تشعر بأنها غير ذات صلة، على سبيل المثال العمل في محل تجاري أو في متجر سيكون قد أعطى لك الفرصة لعرض المهارات القيادية وخبرة العمل في الفريق، مهارات خدمة العملاء أو مهارات تطوير الأعمال، إذا كان لديك خبرة عمل قليلة لأنك كُنت عاطل عن العمل لأسباب شخصية أو عائلية، إذا يمكنك ذكر المهارات الشخصية والصفات التي لديك، ربما الهوايات أو العمل الخيري الذي أعطاك فرصة لإظهار مهارات مماثلة.


المصدر: سيرة ذاتية

انشرها على اصدقائك: share on facebook Google+

آخر التحديثات

 نتائج اسماء موظفي الاقتراع لانتخابات مجلس النواب (البرلمان العراقي) 2018
 نتائج قرعة الحج لمحافظة بابل
 نتائج قرعة الحج لمحافظة واسط
  نتائج قرعة الحج لمحافظة نينوى
  نتائج قرعة الحج لمحافظة ميسان